الصحة النفسية

حمل الضغائن ليس جيدًا للصحة ، وهذا هو السبب

كل شخص قد جرح وأذى الآخرين. وأحيانًا يكون من الصعب التصالح مع المشاعر المستعرة ومحاولة مسامحتها. في النهاية ، الغضب المكبوت يجعلنا نحمل ضغينة.

لا يعرف الكثيرون أن حمل الضغينة لا يزعجنا فقط ويدمر العلاقات مع من حولنا ، بل يسبب أيضًا اضطرابات عاطفية يمكن أن يكون لها تأثير على صحتنا إذا استمرت لفترة طويلة.

ما هو الانتقام؟

الانتقام هو حالة نريد فيها أن ينال الأشخاص الآخرون الذين ظلمونا عقابًا أو عواقب لأخطائهم. بدلاً من محاولة إدارة المشاعر بشكل أفضل من خلال التعبير عن الغضب بشكل مناسب ثم التسامح ، فإن الشعور بالحقد يجعلنا ندرك أن الشخص يمثل تهديدًا يسبب مشاعر التوتر أو الصدمة المتكررة على الرغم من أن الحدث الفعلي قد انتهى منذ فترة طويلة.

في الواقع ، بالتسامح لا يعني أننا ننسى خطأ شخص ما ونترك الخطأ يحدث مرة أخرى. الغفران هو وسيلة لتدريب عقولنا على عدم التفكير باستمرار في أنفسنا كضحايا والشعور بالاكتئاب بسبب الأخطاء التي ارتكبت بنا.

قليلًا ، بمرور الوقت يصبح تلًا. هكذا يقول المثل ، وهذا يثبت أيضًا ضغينة في القلب. بمرور الوقت ، يؤثر حمل الضغائن على وظائف المخ والصحة العقلية بشكل عام ، مما يؤثر بدوره على الصحة البدنية.

مخاطر حمل الضغائن على صحة الجسم

فيما يلي بعض الطرق التي تجعل الضغينة ضارة بصحتك:

1. تغيير تكوين هرمونات المخ

الدماغ هو عضو يعمل عندما نفكر ونتواصل ونكوّن علاقات اجتماعية مع الآخرين. تتأثر هذه الوظيفة بهرمونين مترابطين ولكنهما يمكن أن يعملا معاكسين ، وهما هرمون الكورتيزول وهرمون الأوكسيتوسين. عادة ما يتم إفراز هرمون الكورتيزول عندما نكون تحت ضغط عقلي كبير ، كما هو الحال عند الشعور بالضغينة. في المقابل ، يتم إنتاج هرمون الأوكسيتوسين عندما نغفر ونتصالح مع أنفسنا والآخرين.

كلا الهرمونين ضروريان والتوازن بينهما يخلق ضغطا جيدا.eustress) مثل العمل على تحقيق الأهداف ، والسيطرة على الإجهاد السيئ (محنة). يُعرف هرمون الكورتيزول بأنه هرمون خطير إذا تم إنتاجه بشكل مستمر لفترة طويلة ، لأنه لا يؤثر فقط على عمل الجهاز العصبي المركزي ولكن أيضًا على عمل الأعضاء الأخرى. يؤدي إفراز الكورتيزول الزائد أيضًا إلى تثبيط مستويات هرمون الأوكسيتوسين الضروري للصحة العاطفية والاجتماعية ، مثل القدرة على الحفاظ على علاقات جيدة مع الشركاء أو الأشخاص الآخرين.

2. يؤدي إلى أسلوب حياة غير صحي

يرتبط حمل الضغائن بأمراض مزمنة مختلفة. الإجهاد الشديد الناتج عن الاستياء يدفع الشخص إلى إيلاء اهتمام أقل لحالته الصحية. أظهرت دراسة أن الحالة المزاجية الناتجة عن الضغينة تجعل الشخص أكثر عرضة للتدخين وتناول الأطعمة السريعة ذات السعرات الحرارية العالية ، وكلاهما من عوامل الخطر لمرض السكري.

3. يزيد من خطر الاصابة بأضرار في القلب

من المعروف أن تراكم المشاعر السلبية هو سبب ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان ، وهذا سيكون خطيرًا جدًا على المدى الطويل.

على غرار ظهور المشاعر السلبية ، فإن الشعور بالضغينة لبعض الوقت يمكن أن يجعلنا نشعر دائمًا بالاكتئاب والغضب ، علاوة على ذلك ، يمكن أن تزيد هذه الآلية المتكررة من خطر الإصابة بأمراض القلب. أثبتت دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية أن الشعور بالغضب والاستياء يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية ، والتي يسبقها ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

4. مرض الزناد مع الآلام المزمنة

ينبع هذا من فكرة أن الأفراد الذين لديهم ضغائن هم أكثر عرضة لتطوير العديد من الحالات الطبية. أظهرت دراسة أجريت على سكان في الولايات المتحدة أن الشخص الذي يحمل ضغينة لديه فرصة أعلى بنسبة 50٪ في المعاناة من أمراض مؤلمة مثل قرحة المعدة وآلام الظهر والصداع. وخلص الباحثون أيضًا إلى أن الشعور بالضغينة مرتبط بإمكانية الإصابة باضطرابات نفسية جسدية.

5. الشيخوخة المبكرة الزناد

ترتبط آلية الشيخوخة المبكرة بالإفراز المفرط لهرمونات التوتر التي تحدث عندما تكون ضغينة تسبب الاكتئاب والإحباط. بالإضافة إلى الاضطرابات العاطفية ، يستجيب الجسم للإجهاد المفرط عن طريق تحفيز الشيخوخة المبكرة بسبب التغيرات في كروموسومات الحمض النووي في عملية التجديد لتشكيل خلايا جديدة ، مما يؤدي إلى شيخوخة بيولوجية أسرع لأعضاء الجسم. على العكس من ذلك ، من خلال التسامح ، يصبح هرمون التوتر الناتج أكثر تحكمًا وتقليلًا بحيث يمكن أن تعود عملية الاستجابة للتوتر إلى طبيعتها.